منتدى أزهر البقاع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك- أزهر البقاع
شكرا المرؤة.. و..المرأة 829894
ادارة المنتدي المرؤة.. و..المرأة 103798
منتدى أزهر البقاع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك- أزهر البقاع
شكرا المرؤة.. و..المرأة 829894
ادارة المنتدي المرؤة.. و..المرأة 103798
منتدى أزهر البقاع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى أزهر البقاع

ان إنشاء أزهر البقاع يعد مطلباً إسلامياً وواجباًوطنياً شرعياًلإعداد العلماء وادعاة إلى الله تعالى من أبناء المسلمين لأنه بالمؤسسات تبنى الشعوب والأمم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً وسهلاً بمتدى أزهر البقاع ..للراغبين بالتسجيل نحيطهم بالعلم المتدى بحاجه الى مشرفين ومراقبين ..يهمنا انضمامك..شارك بكلمتك
يقول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع "اتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ وَصَلُّوا خَمْسَكُمْ وَصُومُوا شَهْرَكُمْ وَأَدُّوا زَكَاةَ أَمْوَالِكُمْ وَأَطِيعُوا ذَا أَمْرِكُمْ
الرجاء من الزور التسجيل ومراسلتي حتى اتمكن التواصل معكم .. ولعلي اتواصل مع ادارة الازهر واحصل على ما تريدون شكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فلاش الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما للشيخ صالح المغامسي‏
المرؤة.. و..المرأة Emptyالثلاثاء أغسطس 14, 2012 3:00 am من طرف نور الاسلام

» الزوجة الوفية
المرؤة.. و..المرأة Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 2:51 am من طرف نور الاسلام

» قواعد قرأنية
المرؤة.. و..المرأة Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 8:32 am من طرف محمد علي محمد البارد

»  واللهِ لو أنَّ القُلُوبَ سَلِيمةٌ.. لتَقطَّعت أسفاً مِن الحِرمَانِ..
المرؤة.. و..المرأة Emptyالإثنين ديسمبر 13, 2010 11:54 pm من طرف محمد علي محمد البارد

» هل نغسل عيوننا باستمرار
المرؤة.. و..المرأة Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 12:32 pm من طرف محمد علي محمد البارد

» ۩ الأستعداد لقدوم العام الهجري الجديد 1432هـ
المرؤة.. و..المرأة Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 12:25 pm من طرف محمد علي محمد البارد

» قصة الابرص والأقرع والأعمى من بنى إسرائيل
المرؤة.. و..المرأة Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 11:34 am من طرف محمد علي محمد البارد

» روضة القلب
المرؤة.. و..المرأة Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 11:30 am من طرف محمد علي محمد البارد

» العذاب ليس له طبقة
المرؤة.. و..المرأة Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 11:28 am من طرف محمد علي محمد البارد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 المرؤة.. و..المرأة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميراي جانبين
مديره عامه للموقع
مديره عامه للموقع
ميراي جانبين


عدد المساهمات : 568
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 35
الموقع : أزهر البقاع

المرؤة.. و..المرأة Empty
مُساهمةموضوع: المرؤة.. و..المرأة   المرؤة.. و..المرأة Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 7:52 pm


قد تتحلى امرأة من النساء بشيمة اعتاد المجتمع نسبتها للرجال، فتكون كما

يقولون.. بألف رجل.

وقرأت ذات مرة رأيًا يذهب إلى أن أخلاق "المروءة" منسوبة للفظ المرأة ؛ لأنها

تحتوي على خصال:العطاء، والنجدة، والعون، والكرم، بدون توقع

منفعة أو عائد أو شكر، وهي كلها صفات تقترب من عطاءات الأمومة.


لكن الحقيقة هي أن الفصل التام الزؤام بين صفات الرجال وصفات النساء فصل

مصطنع وخادع، فالحياء الذي يقترن بالمرأة هو صفة أهل الإيمان، والرسول صلى

الله عليه وسلم كان أشدّ حياء من العذراء، فمن أين جئنا بتصوراتنا عن الدين.. والدنيا؟


هناك أمور تتعلق بالبيولوجيا، لكن هناك أمورًا أخرى تتعلق بالأيديولوجيا..

أي التصورات الذهنية التي تفرزها سياقات سياسية واجتماعية واقتصادية، تتحدد

وفقًا لها المساحات المكانية ومجالات الفعل والمشاركة، فتتشكل تقاليد وأعراف

ترسم لنا ثقافيًّا الأدوار المتوقعة من الرجال والنساء،

ولكن الأيديولوجيات تتفاوت، فتضيق الفوارق كلما اتسعت رؤية الإنسانية الجامعة،

ويقلّ التمايز دون أن يسقط بالكلية (لحكمة الله من خلق الذكر والأنثى).

ومساحة المشترك هذه ، وصفها مفهوم "الولاية" القرآني الذي يبدو أننا نسيناه،

وبدلاً من أن تدخل فيه المرأة لتكون -مع الرجل- خليفة الله في أرضه،

تم قصر وقسر علاقتها معه تحت مفهوم القوامة؛ وهو قرآنيًّا مفهوم أسري

لا مفهوم اجتماع وسياسة،

ولا معنى للتنازع بشأنه إذا كان السلطان قد انفرد بـ"الخلافة" وسلبها من المجتمع

برجاله ونسائه، وصارت الولاية في الجدل السياسي هي الولاية العامة

أي المنصب (من منطلق التفكير الهرمي للدولة)، في حين فقد المجال العام

والجدل الثقافي معنى الولاية الذي هو مرادف المواطنة ومستقره الجماعة وليس

الادارة والبيروقراطية، وتم تهميش المرأة كإنسان/ شقيقة في ساحة "الولاية/

المواطنة"؛ لتتحول في الواقع وفي عين كثير من القطاعات إلى "وِلية" بكسر

الواو كما في التعبير الشعبي، وهو وصف يختزل المرأة في البيولوجيا كما سلف

ويتناسى عمدًا الأنثروبولوجيا، أي السقف والشرط الاجتماعي، كما يتناسى

عقلية الأيديولوجيا التي تضع للأسف قضية المرأة على منصة الصراع

السياسي، وتدير مواقفها على جثة المرأة في مزايدات ومساومات (خاصة في

مرحلة الانتخابات)
، ويسقط هذا على رأس النساء بين الانتخابات البرلمانية على

مدار خمس سنوات(في مصر)،

وهكذا التصق تصور المرأة بـ"الأنوثة" وضاع مستوى "المروءة"، وهيمنت ثقافة ضعف

المرأة العقلي والبدني وحاجتها للحماية (والمرأة تحتاج في الواقع للمودة والرعاية

وبعض الرحمة).

وبالتالي لم يستوصوا بالنساء خيرًا.


لقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "استوصوا بالنساء خيرا". من التواصي

والوصية، لكن الغالبية فهمتها على وجه الوصاية، فنشأ حزب "والله لنمنعهن!"،

وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله"..

وحين تم أخذ البيعة بالسيف لم يدرك البعض أن هناك صلة بين الاثنين؛ الملك

العضود وهذا الحزب السابق الذكر؛ لأن شروط النهضة في الخبرة النبوية لا تنفصل،


ومزالق الزلل والوقوع في الفتن بعده لا تنفك أيضًا عن بعضها البعض.



دفعني للعودة للتفكير في هذه القضية أيضًا عدة مشاهد في العالم العربي

تجمعت وعاد الحديث عن حق المرأة في تولي مناصب عامة ليوضع على الطاولة

من جديد، وكأنه قدر أن نخطو خطوة للأمام وخطوتين للخلف.


أما في مصر فإن وجود 4 سيدات في البرلمان بعد 50 سنة من دخول المرأة له

مسألة محيرة ومحزنة، وما زال هناك على الصعيد الآخر التباس في موقف

الإخوان من المرأة، وما دام الـ88 كرسيًّا برلمانيًّا لكتلة الإخوان ليس بينها كرسي

واحد تشغله امرأة فسأظل أكرر أن تلك الفجوة بين الكلام والفعل تثير التساؤل

والقلق، ليس من الإخوان بل عليهم، والأخطر: على المشروع النهضوي الإسلامي
ذاته.

أرى مجددًا أن هناك حاجة لنقلة نوعية اليوم في قضايا المرأة (وقضايا النهضة

إجمالاً)، وأن المأزق التاريخي هو أن الحركة التجديدية التي انطلقت في القرن

التاسع عشر تحولت إلى حركة سياسية في القرن العشرين، ثم انصرفت للتركيز


على السياسة بفعل الاضطهاد والمصادرة، وفي حين أن الحركات التجديدية في

أي مجتمع وأي زمان تسعى لتغيير الثقافة بتجديد صلتها بالأسس والقواعد

الأصلية حتى لو أغضبت البعض؛ لأنها تؤمن أنها تراهن على المستقبل والنهضة،

وأن الناس ستفهم منطقها مع الأيام منطق الاجتهاد، وسيزداد الأنصار في تيار

عام، نجد في المقابل أن أي حركة سياسية ليست على استعداد لأن تخسر

هذا البعض؛ لأن الخسارة تعني فقدان أصوات انتخابية، وحركة التاريخ يمكنها أن

تنتظر حتى تنتهي فترة الانتخابات، والمرأة (وكل ملفات التغيير) يمكنها أن تنتظر؛

لأنه لا صوت يعلو فوق صوت المعركة.. الانتخابية.


أرسلت لي أخت كريمة رسالة من المدينة المنورة على المحمول تقول لي دعوت

لك، فكان ردي: بلِّغي رسول الله مني السلام، وقولي له: لم يستوصوا بنا خيرًا..

وآن لهم أن يفعلوا)

__________________



اقبل علي النفس واستكمل فضائلها****فانت بالنفس لا بالجسم انسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azharalbekaa.yoo7.com
محمد علي محمد البارد
مشرف قسم التاريخ الاسلامي والادبي
مشرف قسم التاريخ الاسلامي والادبي
محمد علي محمد البارد


عدد المساهمات : 624
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 34
الموقع : ازهر البقاع

المرؤة.. و..المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرؤة.. و..المرأة   المرؤة.. و..المرأة Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 1:17 am

لا اله الا الله محمد رسول الله
جزاك الله عني خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرؤة.. و..المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرأة الداعية
» صمت الرجل و ثرثرة المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهر البقاع :: ๑۩۞۩๑ أسرة المسلم๑۩۞۩๑ :: المراة المسلمة-
انتقل الى: