منتدى أزهر البقاع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك- أزهر البقاع
شكرا الاعجاز العلمي في الحديث النبوي 829894
ادارة المنتدي الاعجاز العلمي في الحديث النبوي 103798
منتدى أزهر البقاع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك- أزهر البقاع
شكرا الاعجاز العلمي في الحديث النبوي 829894
ادارة المنتدي الاعجاز العلمي في الحديث النبوي 103798
منتدى أزهر البقاع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى أزهر البقاع

ان إنشاء أزهر البقاع يعد مطلباً إسلامياً وواجباًوطنياً شرعياًلإعداد العلماء وادعاة إلى الله تعالى من أبناء المسلمين لأنه بالمؤسسات تبنى الشعوب والأمم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً وسهلاً بمتدى أزهر البقاع ..للراغبين بالتسجيل نحيطهم بالعلم المتدى بحاجه الى مشرفين ومراقبين ..يهمنا انضمامك..شارك بكلمتك
يقول الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع "اتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ وَصَلُّوا خَمْسَكُمْ وَصُومُوا شَهْرَكُمْ وَأَدُّوا زَكَاةَ أَمْوَالِكُمْ وَأَطِيعُوا ذَا أَمْرِكُمْ
الرجاء من الزور التسجيل ومراسلتي حتى اتمكن التواصل معكم .. ولعلي اتواصل مع ادارة الازهر واحصل على ما تريدون شكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فلاش الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما للشيخ صالح المغامسي‏
الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالثلاثاء أغسطس 14, 2012 3:00 am من طرف نور الاسلام

» الزوجة الوفية
الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 2:51 am من طرف نور الاسلام

» قواعد قرأنية
الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالأربعاء ديسمبر 15, 2010 8:32 am من طرف محمد علي محمد البارد

»  واللهِ لو أنَّ القُلُوبَ سَلِيمةٌ.. لتَقطَّعت أسفاً مِن الحِرمَانِ..
الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالإثنين ديسمبر 13, 2010 11:54 pm من طرف محمد علي محمد البارد

» هل نغسل عيوننا باستمرار
الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 12:32 pm من طرف محمد علي محمد البارد

» ۩ الأستعداد لقدوم العام الهجري الجديد 1432هـ
الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 12:25 pm من طرف محمد علي محمد البارد

» قصة الابرص والأقرع والأعمى من بنى إسرائيل
الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 11:34 am من طرف محمد علي محمد البارد

» روضة القلب
الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 11:30 am من طرف محمد علي محمد البارد

» العذاب ليس له طبقة
الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 11:28 am من طرف محمد علي محمد البارد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الاعجاز العلمي في الحديث النبوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد علي محمد البارد
مشرف قسم التاريخ الاسلامي والادبي
مشرف قسم التاريخ الاسلامي والادبي
محمد علي محمد البارد


عدد المساهمات : 624
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 34
الموقع : ازهر البقاع

الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمي في الحديث النبوي   الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالأحد سبتمبر 05, 2010 10:41 am

الإعجاز العلمي في الحديث النبوي:

"ما من كل الماء يكون الولد, وإذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء"

مقدمة:

في هذا الحديث النبوي كشف لحقيقة علمية تتعلق بخلق الإنسان في داخل أعماق الرحم, وهي مسألة علمية لم يتوصل إليها العلم الحديث إلا في وقت متأخر, وذلك بعد التطور الهائل في علم الأجنة, واستخدام أحدث الأجهزة الطبية. ولقد أخبر بها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في وقت مبكر, ليكون في هذا سبقاً علمياً لكل هذه الاكتشافات العلمية.

وفي هذا البحث سنعرض لهذا الحديث بشيء من الشرح, ونبين مطابقته للاكتشافات العلمية الحديثة, وبيان وجه الإعجاز العلمي في ذلك.

"ما من كل الماء يكون الولد" :

أخبر النبي r بهذا الحديث في سياق الإجابة على سؤال علمي بحت, وهذا السؤال يتعلق بالعزل, والذي كان أشهر موانع الحمل في ذلك الوقت, فعن أبي سعيد الخدري t قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل؟ فقال r: "ما من كل الماء يكون الولد, وإذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء".(1)

يقول العيني: « "إذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء" وهذه الألفاظ كلها مصرحة بأن العزل لا يرد القدر»(2), ويقول المناوي: «"إذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء" فإذا أراد خلق الولد من المني لم يمنعه العزل, بل يكون وإن عزل, وهذا قاله لما سئل عن العزل فأخبر أنه لا يغني حذر من قدر»(3).

ففي هذا الحديث إخبار عن حقيقتين علميتين, الحقيقة الأولى تتعلق بتخصيب البويضة, وعدد المنويات التي تقوم بهذه العملية, والحقيقة العلمية الثانية تتعلق باحتمال وقوع الحمل مع العزل, وأنه لا راد لأمر الله تعالى. والعزل هو أن يجامع فإذا قارب الإنزال نزع وأنزل خارج الفرج(4).

وجاء في حديث آخر أن النبي سئل عن العزل فقال: "لا عليكم أن لا تفعلوا ما كتب الله خلق نسمة هي كائنة إلى يوم القيامة إلا ستكون"(5), وفيه يقول النووي: «معناه ما عليكم ضرر في ترك العزل؛ لأن كل نفس قدر الله تعالى خلقها لابد أن يخلقها سواء عزلتم أم لا, وما لم يقدر خلقها لا يقع سواء عزلتم أم لا, فلا فائدة في عزلكم فإنه إن كان الله تعالى قدر خلقها سبقكم الماء فلا ينفع حرصكم في منع الخلق»(6).

"ما من كل الماء يكون الولد" في ضوء الاكتشافات العلمية الحديثة:

كشف العلم الحديث أن عدد منويات الرجل في القذفة الواحدة يتراوح من مائتين إلى ثلاثمائة مليون منوي, وأن منوياً واحداً فقط هو الذي يقوم بتلقيح البويضة.

ويقول الدكتور ليزلي أرى في كتابه Developmenetal Anatomy (الطبعة السابعة): أن التجارب على الثدييات أثبتت أن واحداً بالمائة من المني فقط يكفي لتلقيح البويضة. ومن المقرر طبياً أن عشرين مليوناً من المنويات في القذفة الواحدة هي الحد الأدنى للإخصاب, ورغم أنه يقرر طبياً أيضاً أن هناك حالات حمل كثيرة بأقل من هذه الكمية, كما يمكن أن تحقن كمية المني الناقصة المنويات إلى الرحم مباشرة Artificia Insemination وهي الطريقة المسماة "بالتلقيح الصناعي", وهذه الطريقة تستخدم أحياناً لمن يشكون العقم ويكون السبب في ذلك قلة المنويات في مني الزوج(7).

فأول ما تخرج المنويات يكون عشرين بالمائة منها غير صالح للتلقيح, ثم يموت في المهبل عدد كبير منها, ثم يموت على عنق الرحم عدد آخر, ثم تذهب مجموعة منها إلى غير مكان البويضة فتهلك, ولا يصل في النهاية إلى البويضة إلا ما يقرب من خمسمائة منوي فقط, وهنا يقع اختبار وانتقاء واصطفاء آخر لمنوي واحد فقط من بين هؤلاء ليتم به تلقيح البويضة.



بييضة المرأة تحيط بها المنويات



وفي البويضة كذلك اصطفاء وانتقاء, إذ يبلغ عدد البويضات في مبيض الأنثى وهي لا تزال جنيناً في بطن أمها ستة ملايين بويضة أولية, ولكن كثيراً منها يذوب ويموت قبل خروجها إلى الدنيا, ثم تستمر في اندثارها حتى إذا بلغت الفتاة المحيض لم يبق منها إلا ثلاثين ألفاً فقط. وفي كل شهر تنمو مجموعة من هذه البويضات, ولكن لا يكتمل النمو إلا لواحدة فقط, وفي حياة المرأة التناسلية لا يزيد ما تفرزه المرأة عن أربعمائة بويضة فقط, فهناك اصطفاء وانتقاء للمنوي, وهناك اصطفاء وانتقاء للبويضة أيضاً.

ليس هذا فحسب بل إن هنالك اصطفاءاً وانتقاءاً للحمل أيضاً, تقول مجلة Medicine Digest عدد يناير 1981م: أن 78% من جميع حالات الحمل تسقط طبيعياً, وأن ما يقرب من 50 % يسقط قبل أن تعلم المرأة أنها حامل؛ ذلك لأن الرحم يلفظ الكرة الجرثومية بعد علوقها مباشرة, فتظن الأم أن الدم الذي جاءها في موعد الحيضة أو بعده بقليل هو دم الطمث الذي كانت تنتظره ولا تعلم أنه دم سقط(Cool.

"وإذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء" في ضوء الاكتشافات العلمية الحديثة:

من وسائل منع الحمل وسائل قديمة معروفة مثل العزل, ومنها وسائل حديثة مثل حبوب منع الحمل, واللولب الذي يدخل إلى الرحم، والموانع الميكانيكية لدى المرأة والرجل, والمراهم واللبوس المهبلي (التحاميل), وأخيراً عملية التعقيم بقطع قناتي الرحم وربطهما حتى لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

يقول كتاب تنظيم الحمل Humamnferliliy control عن العزل أنها وسيلة شائعة منذ أقدم العصور, ويقول المؤلفان: «إن نسبة الفشل بهذه الطريقة تبلغ 22%»(9).

يقول الدكتور محمد علي البار: «ونحن نعلم الآن أن لكل وسيلة من وسائل منع الحمل نسبة تفشل فيها, فرغم هذه الموانع يحصل الحمل إذا قدر الله ذلك, بل لقد جاءتني إحدى المريضات وأخبرتني أنها أجرت عملية تعقيم بقطع قناتي الرحم وربطهما في لندن, ثم لم تلبث بضعة أشهر إلا وهي حامل, وذلك مقرر في الكتب والمجلات الطبية. وتصل نسبة فشل هذه العملية 55 % إذا كانت العملية عن طريق المهبل, ولكنها تهبط إلى واحد بالمائة إذا أجريت العملية عن طريق فتح البطن وبواسطة جراح ماهر. وسجل كثير من الباحثين نسبة فشل تصل إلى 3.7 % مع جراحين مهرة, بل لقد سجلت حالة حمل بعد عملية استئصال للرحم، وعليه فإن الحديث النبوي الشريف إعجاز كامل في تقرير هذه الحقيقة العلمية»(10).

وجه الإعجاز:

الحديث النبوي "ما من كل الماء يكون الولد" صريح في أنه ليس من كل الماء (المني) يكون الولد, وإنما من جزء يسير منه, وأنى لمن عاش قبل أربعة عشر قرناً أن يعلم هذه الحقيقة التي لم تعرف إلا في القرن العشرين إذا لم يكن علمه قد جاء من لدن العليم الخبير, وقد دلت على معنى هذا الحديث آية قرآنية كريمة, قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ﴾[المؤمنون: 12], والسلالة من معانيها الخلاصة التي يتم استخلاصها من الشيء(11), فالمني حصلت له عملية استخلاص, فمن 200-300 مليون منوي لم يلقح البييضة إلا منوي واحد, وهذا متطابق مع ما اكتشفه العلم الحديث.

وأما الشق الآخر للحديث "وإذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء" فهو إعجاز واضح جلي لا يتصوره إلا من درس وسائل منع الحمل ونسبة النجاح فيها, فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن كل الموانع الموجودة في عصرنا ليست ناجحة 100%, وأنه توجد معها حالات حمل بنسب متفاوتة.

هذه الإشارات النبوية الرائعة والتي كانت بكل تأكيد غيباً لا يستطيع أحد أن يراه أو يحسه في العصور الأولى، فأكثر ما كان يعرفه الإنسان في عصر النبوة الأول عن الحمل والولادة، ما هو ظاهر منه يروه بأعينهم ويلمسوه بأيدهم, ولم يكن أحد منهم يعرف كيف تتم عملية التلقيح والإخصاب, كل هذا يشهد بأن كل ما كان يخبر به النبي r إنما هو وحي أوحاه إليه الخالق العليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تسنيم أنام

تسنيم أنام


عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في الحديث النبوي   الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 12:08 pm

جزاك الله الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علي محمد البارد
مشرف قسم التاريخ الاسلامي والادبي
مشرف قسم التاريخ الاسلامي والادبي
محمد علي محمد البارد


عدد المساهمات : 624
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 34
الموقع : ازهر البقاع

الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في الحديث النبوي   الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 12:17 pm

جزاك الله عني الف الف خير
شكراً تسنيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاسلام
صاحب الموقع
نور الاسلام


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 41
الموقع : ازهر البقاع

الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في الحديث النبوي   الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالخميس سبتمبر 09, 2010 2:45 pm

جزاك الله خيرا
وبوركت الى الامام
ينقل الموضوع الى قسمه الصحيح
شكرا


بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azharalbekaa.yoo7.com
محمد علي محمد البارد
مشرف قسم التاريخ الاسلامي والادبي
مشرف قسم التاريخ الاسلامي والادبي
محمد علي محمد البارد


عدد المساهمات : 624
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 34
الموقع : ازهر البقاع

الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في الحديث النبوي   الاعجاز العلمي في الحديث النبوي Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 5:35 am

تسلم يا استاذنا ومعلمنا القدير
ان شاء الله اكون عند حسن ضنك يا اخي وحبيبي القدير والرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعجاز العلمي في الحديث النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل الى الاعجاز العلمي في القران الكريم
»  تعريف علم الحديث وهو ينقسم إلى قسمين
» كيف تعرف الحديث الصحيح من الضعيف..
» تعريف الناسخ والمنسوخ في الحديث الشريف
» الحديث القدسي والفرق بينه وبين القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهر البقاع :: ๑۩۞۩๑ منتدى دين الله الحنيف ๑۩۞۩๑ :: الاعجاز النبوي الشريف-
انتقل الى: